مشاهدات لعائد إلى أرياف حماة وحلب المحررة

وصف يحيى حوري الذي تسلل عائدا إلى أرياف حماة وحلب، بعد خروجه طفلا غداة مجزرة حماة سنة 1982، مشاهد مما رآه، وذلك في لقاء مع “الجزيرة”:

“البيوت نصفها أو أكثر فارغ، فالناس غادرتها لتركيا والأردن ولبنان ومناطق أخرى أكثر أمنا، أما الناس الموجودون فمعنوياتهم عالية جدا بوجود الجيش الحر، لكن الغلاء هو ألد أعدائهم، لديهم غلاء فاحش في كافة المواد وخاصة الأساسية، وهناك شح كبير في السلع الأساسية، وخاصة مشتقات البترول.

شاهدت في إحدى المحطات طابورا طويلا من السيارات والدراجات، وكانوا ينتظرون البنزين حتى يأتي، يعني هم لا يصطفون لتعبئة مركباتهم بل ينتظرون مجيء البنزين ساعات طويلة.

وكذلك ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية والخضار بنسبة أربعة أضعاف سعرها السابق، وأذكر أنني دخلت خيمة افتتحتها عائلة بمناسبة خروج ابنها -وهو ملازم أول منشق- من الأسر في صفقة تبادل مع النظام، وفوجئت بأن والد هذا الضابط يوزع على الناس الخبز فرحا بخروج ابنه، وهذا يدلك على معاناة الناس.

ماذا عن المدارس والدوائر العامة؟

– لا توجد مدارس تعمل لأن غالبيتها جرى هدمه جراء القصف وهي بقايا مبان، ولا يوجد رجال شرطة أو مراكز أمنية أو دوائر حكومية، والجيش الحر هو الذي يقوم بكل النواحي من خلال لجان شعبية شكلها لهذه الغاية.

والموظفون بلا عمل، وهم يقولون إن الحكومة لم تدفع رواتبهم منذ ثلاثة أشهر، وكأنها تعلن أنهم في منطقة خارج سيطرتها، وأبلغني أطباء في مستشفيات حكومية أن تزويد وزارة الصحة للمستشفيات الحكومية توقف.

ما هي الفئة الأكثر معاناة من خلال مشاهداتك؟

– الحقيقة أن الأطفال هم الأكثر معاناة، لا أنسى أنه لما حدث قصف على سراقب في الليل بدأت المساجد في التكبير، فجاء طفل كنت أجلس عند والده مرعوبا يسأل عن سبب التكبير، لأنه يربط بين التكبير وبين المداهمات، وظل في حالة هلع حتى تمكن والده من تهدئته.

في مشهد آخر، كنت في زيارة لبيت أحد الشهداء فجاءت ابنته الطفلة الصغيرة، وقالت لي تعال شوف، فأخذتني إلى باب البيت وقالت لي “هنا قتلوا البابا وهذا دمه”، وآثار الدم كانت فعلا على الجدار، زرت بيوتا محروقة لإخوة يعيش فيها الأطفال وهي على سوادها، ولا أدري كيف سيعيش طفل في بيت محروق.

 وفي اعتقادي أن الثورة تحتاج بعد نجاحها لجيش يعيد تأهيل الأطفال بالذات.”

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: